شريط الأخبار
الرئيسية / أخبار عالمية / بالصور..الآلاف المجريين يتظاهرون دعما لجامعة بعد قانون قد يؤدى إلى إغلاقها

بالصور..الآلاف المجريين يتظاهرون دعما لجامعة بعد قانون قد يؤدى إلى إغلاقها

تظاهر عشرات الآلاف من المجريين، الاحد، فى بودابست، دعما لجامعة أوروبا الوسطى التى يمولها الملياردير الأمريكى المجرى الاصل جورج سوروس، مطالبين الرئيس بالامتناع عن توقيع قانون قد يؤدى إلى إغلاق هذه المؤسسة التعليمية التى تستهدفها حكومة فكتور أوربان.

ويفترض أن يوقع الرئيس المجرى يانوش آدر بحلول مساء الاثنين القانون المثير للجدل الذى اقر الثلاثاء الماضى وينص على حرمان المؤسسات التعليمية الاجنبية التى لا تملك جامعات فى دولها الاصلية، من التراخيص.

وتستهدف هذه المادة خصوصا جامعة اوروبا الوسطى التى فتحها فى 1991 بعيد سقوط النظام الشيوعى جورج سوروس العدو اللدود لرئيس الوزراء السيادى فكتور اوربان، من اجل الترويج للحكم الرشيد والتنمية المستدامة والتحول الاجتماعي.

ويمكن أن يوقع الرئيس القانون او يحيله على المجلس الدستورى اذا رأى ان ذلك ضرورى، وشارك فى التظاهرة طلاب الجامعة واساتذتها ومحتجون من كل الاعمار. وقدر مصور من وكالة فرانس برس عدد المحتجين بستين الفا بينما اكد المنظمون ان عددهم وصل الى ثمانين الف شخص.

واكدت وسائل الاعلام المجرية المستقلة انها اكبر تظاهرة تنظم منذ تلك التى جرت ضد زيادة الرسوم على الانترنت فى اكتوبر 2014 وضمت بين ثلاثين واربعين الف شخص. وتراجعت الحكومة عن قرارها حينذاك.

 

 

 

 

المصدر اليوم السابع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جندى إسرائيلى مدان بقتل فلسطينى جريح يطلب تأجيل سجنه

طلب الجندى الإسرائيلى، ايلور عزريا – الذى حكم بالسجن 18 شهرا، لقتله شاب فلسطينى جريح ...

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com